سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة
English
البحرين تنهي مشاركتها بالمركز الخامس والأولى عربيا بدورة التضامن الإسلامي

سجل منتخب ألعاب القوى اسمه بأحرف من ذهب في دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي تحتضنها العاصمة الأذربيجانية حتى يوم غد 22 مايو الجاري  بعدما حصد أبطالنا ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية فضية في ختام منافسات أم الألعاب أمس (السبت) التي أقيمت على ستاد باكو الأولمبي ليهدي مملكة البحرين إنجازا تاريخياً غير مسبوق بحلولها في المركز الخامس في الترتيب العام للدورة.

وزلزل أبطال ألعاب القوى ستاد باكو واستحوذوا على المراكز الأولى في معظم المسابقات لتبرهن ألعاب القوى عن تميزها وعلو كعب أبطالها الذين شرفوا البحرين خير تشريف في هذا المحفل الرياضي الإسلامي، حيث بلغت حصيلة ألعاب القوى 19 ميدالية ملونة بينها 11 ذهبية و4 فضيات و3 برونزيات، بينما حقق المصارع آدم باتيروف أمس برونزية وزن 70 كغ، ومن قبل تمكن منتخب الرماية من تحقيق ذهبية زوجي الشوزن لتحصد مملكة البحرين 21 ميدالية في المجموع العام من بينها 12 ذهبية و5 فضيات و4 برونزيات لتحتل المركز الخامس والأول عربياً من بين 54 دولة إسلامية مشاركة في إنجاز تاريخي هو الأول من نوعه بعدما حققت المركز الحادي عشر من بين 37 دولة في النسخة الثالثة التي أقيمت عام 2013 في أندونيسيا.

وبذلك اختتمت مملكة البحرين مشوارها في الدورة بعدما شاركت في ثلاث ألعاب رياضية وهي ألعاب القوى، الرماية، والمصارعة، حيث سيعود منتخب ألعاب القوى إلى أرض الوطن اليوم الأحد، بينما ستشارك البعثة الإدارية في حفل الختام الذي سيقام يوم غد الإثنين على أن تعود البعثة يوم الثلاثاء المقبل.

ميخو يحرز ذهبية سباق 1500 متر

حقق العداء الصديق ميخو المركز الأول والميدالية الذهبية في نهائي سباق 1500 متر للرجال بعدما قطع مسافة السباق بزمن 3:36:64 دقيقة، وأحرز العداء المغربي فؤاد الكام المركز الثاني والميدالية الفضية بعدما أنهى السباق بزمن 3:37:81 دقيقة، فيما أحرز مواطنه ابراهيم كازوكي المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 3:38:24 دقيقة.

سيدات التتابع يخطفن ذهبية سباق 4x400

خطف منتخبنا الوطني للتتابع المكون من العداءة أولكيمي، والعداءة أديدونغ، والعداءة أمينات جمال، والعداءة سلوى ناصر المركز الأول والميدالية الذهبية لسباق التتابع 4×400 متر بعدما أنهين مسافة السباق بزمن 3:32:96 دقيقة، بينما أحرز المنتخب النيجيري المركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 3:34:47 دقيقة، وفاز المنتخب التركي بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 3:41:29 دقيقة.

ابراهام يتوج بذهبية سباق 10 آلاف متر للرجال

أحرز العداء أبراهام شيروبن المركز الأول والميدالية الذهبية في نهائي سباق 10 آلاف متر للرجال بعدما أنهى مسافة السباق بزمن 27:38:76 دقيقة، وفاز العداء التركي كيجن كان بالمركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 27:41:99 دقيقة، ونجح العداء المغربي سفيان بوقنطار من الفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 27:47:59 دقيقة.

روز جيلمو تكسب فضية سباق 10 آلاف متر للسيدات

أحرزت العداءة روز جيلمو المركز الثاني والميدالية الفضية في نهائي سباق 10 آلاف متر للسيدات بعدما قطعت مسافة السباق بزمن 31:37:81 دقيقة، بينما فازت العداءة التركية ياسمين كان بالمركز الأول والميدالية الذهبية بزمن 31:18:20 دقيقة، وأحرزت العداءة الإماراتية علياء محمد المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 31:49:01 دقيقة لتتأهل إلى بطولة العالم في لندن الصيف المقبل.

منتخب التتابع للرجال يحرز المركز الرابع

لم يحالف الحظ منتخبنا الوطني للتتابع للرجال المكون من علي خميس ويعقوب سالم وسعيد الخالدي واسحاق موسى من تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى في نهائي سباق التتابع 400×4 بعدما حققوا المركز الرابع بزمن 3:11:11 دقيقة، بينما حقق المنتخب التركي المركز الأول والميدالية الذهبية بزمن 3:06:83 دقيقة، وفاز المنتخب الباكستاني بالمركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 3:07:62 دقيقة، وفاز المنتخب العماني بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 3:08:94 دقيقة.

13 عداء وعداءة يتأهلون إلى بطولة العالم لألعاب القوى

نجحت سبع عداءات في تحقيق الأرقام التأهيلية إلى بطولة العالم لألعاب القوى التي ستقام في لندن الصيف المقبل من خلال دورة العاب التضامن الإسلامي التي استضافتها العاصمة الأربيجانية باكو.

فقد أحرزت العدائتان روز جيلمو وشيتاي أشيت الرقم التأهيلي لسباق 10 آلاف متر للسيدات، وأحرزت العدائتان أولكيمي وسلوى عيد الرقم التأهيلي لسباق 400 متر للسيدات، وتمكنت العداءة أديدونغ من تحقيق الرقم التأهيلي لسباق 100 متر للسيدات، وأخيرا استطاعت العدائتان روث جيبيت وتايجست مكونان من تحقيق الرقم التأهيلي لسباق 3 آلاف متر موانع.

وكان ثمانية لاعبين قد حققوا الأرقام التأهيلية لبطولة العالم في استحقاقات سابقة وهم العداء إبراهام شيروبين في سباق 10 آلاف متر للرجال، وكلا من العداءة يونيس كيروا،  العداءة روز جيلمو، يونيس جومبا،  العداء إيزك كورير، العداء أليمو بكيلي، العداء حسن شاني في سباق الماراثون للرجال والسيدات، بالإضافة إلى تأهل كيمي في سباق 400 متر حواجز.

وبهذا بلغ عدد العدائين المتأهلين إلى بطولة العالم في مختلف المسابقات إلى 13 عداء وعداءة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آدم باتيروف يحرز الميدالية البرونزية في المصارعة

حقق المصارع آدم باتيروف المركز الثالث والميدالية البرونزية في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بعدما فاز على منافسه الأوزبكستاني بنتيجة 6/5 ليهدي مملكة البحرين اول ميدالية ملونة في مسابقة المصارعة.

وكان المصارع آدم باتيروف فاز على المصارع التركماني في التصفيات الأولية بنتيجة 10/0، ليتأهل إلى الدور ربع النهائي ويفوز على المصارع الكازاخستاني 10/6 قبل أن يخسر من المصارع الإيراني في الدور نصف النهائي بنتيجة 8/4.

وتأثر باتيروف كثيراً بالتعب والإنهاك وانخفاض معدل اللياقة البدنية، كما أن عدم وجود وقت كاف للراحة بين كل نزال وآخر حال دون قدرة مصارعنا على التقاط أنفاسه بالصورة المطلوبة.

وعبر باتيروف عن سعادته البالغة بتحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية لرفع راية المملكة في هذا المحفل الرياضي الكبير، مضيفاً ” كنت أتمنى تحقيق نتيجة أفضل والوصول إلى النهائي والمنافسة على الفضية أو الذهبية على أقل تقدير ولكنني هزمت من المصارع الإيراني وأتمنى التعويض في الاستحقاقات القادمة”.

وتقدم باتيروف بخالص شكره وتقديره إلى اللجنة الأولمبية البحرينية والاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة على إتاحة الفرصة له للمشاركة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي لرفع اسم المملكة، معربا عن ارتياحه لتحقيق الميدالية البرونزية التي ستشكل نقطة الانطلاقة لتحقيق المزيد من الميداليات الملونة في باقي البطولات.

شاركـنـا !