سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة
English
انطلاق دورة أسرار الكاتب المسرحي بتقديم الكويتي عثمان الشطي

تواصل اللجنة المنظمة العليا لمهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي الرابع للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي العزيمة، تحضيراتها الإعدادية قبل انطلاق الفعاليات تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي العزيمة، والذي يقام بتنظيم من قبل وزارة شؤون الشباب والرياضة بالشراكة مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وذلك خلال الفترة من 1 لغاية 15 أكتوبر المقبل تحت شعار لنغرس بسمة، حيث يأتي هذا المهرجان ضمن مبادرات سموه الداعمة للشباب في المجالين الثقافي والإنساني.

 

 

انطلاق ثاني الورش

 

وضمن هذا الإطار، انطلقت يوم أمس الأول (الأحد) ثاني ورش العمل التي تسبق المهرجان بعنوان دورة أسرار الكاتب المسرحي، والتي يقدمها الأستاذ الكويتي عثمان الشطي.

وتقيم اللجنة المنظمة الدورة ضمن إطار ورش العمل التي تسبق المهرجان، وتهدف للإسهام في تطوير العروض، بما يكتسبه المشاركون من أمور فنية متعددة، وذلك على مدار 4 أيام في قاعة “الدانات” بمركز المحرق الشبابي النموذجي، وتستمر حتى 29 أغسطس الجاري.

 

 

برنامج مكثف

وتأتي الدورة في إطار برنامج مكثف يقدمه عثمان الشطي على مدار 4 أيام بحضور أكثر من 40 فنانا وفنانة، إذ تشتمل الدورة على دروس نظرية وأخرى عملية لمدة 3 ساعات في كل يوم.

 

نقل التحيات

وفي افتتاح الدورة، بدأ مدير المهرجان نضال العطاوي بكلمة رحب فيها نيابة عن اللجنة المنظمة بالحضور ونقل لهم تحيات اللجنة المنظمة العليا، مؤكدا أن الدورة تأتي ضمن إطار برنامج اللجنة المنظمة في تنمية المهارات المسرحية للمشاركين بما ينعكس إيجابا على القيمة الفنية للعروض المسرحية.

 

شكر وتقدير

وفي هذا الإطار، أعرب العطاوي عن شكره وتقديره لرئيس لجنة الندوات والورش الدكتور يوسف الحمدان، ورئيس اللجنة الاستشارية الفنان عبدالله ملك، ورئيس لجنة التقييم حسن عبدالرحيم، وذلك على جهودهم المبذولة لتعزيز مهارات المشاركين من خلال ما يقدمونه من أفكار ورؤى.

 

 

ملك والحمدان يشهدان الافتتاح

شهد رئيس اللجنة الاستشارية الفنان عبدالله ملك ورئيس لجنة الندوات والورش في المهرجان الدكتور يوسف الحمدان افتتاح دورة أسرار الكاتب المسرحي.

وأكد الحمدان أن الأستاذ عثمان الشطي يعد من الطاقات الشبابية الفنية التي تتمتع بحضور واضح في المهرجانات والندوات والعروض والنصوص المسرحية المتميزة.

وأشار إلى أن دورة أسرار الكااب المسرحي تقدم أسرار الكتابة للنص المسرحي الجديد بطرح جديد وفي رؤية حديثة، مؤكدا أن كتابة النص بات عبر الحركة والبصر أيضا ولا تشتمل على القلم.

وأكد أن المسرح يعد ثقافة حية، داعيا المشاركين إلى الاستفادة من التجبة المتمثلة في المشاركة في الدورة.

 

طرح جديد

بدوره، أكد عثمان الشطي أن دورة أسرار الكاتب المسرحي ستقدم أسلوب طرح جديدا لكتابة النصوص المسرحية، مشيرا إلى أهمية تواجد سر خاص للكاتب المسرحي يميزه عن الآخرين.

ولفت إلى أن الدورة ستشهد دروس نظرية وأخرى عملية، بالإضافة إلى استعراض تجارب متعددة، وتدريبات ترفيهية لعمل النص المسرحي.

وأكد دور القراءة في كونها مخزونا ثقافيا مهما للكاتب المسرحي.

 

إضافات نوعية

وتشهد نسخة هذا العام تطورا ملحوظا في التحضيرات العامة والفعاليات المصاحبة، وذلك عبر إطلاق حزمة من الورش التحضيرية والندوات التي من شأنها تعزيز مهارات المشاركين بما ينعكس إيجابا على القيمة الفنية للعروض المشاركة.

 

مبادرات متنوعة

يشار إلى أن مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي يأتي كواحدة من المبادرات التي يرعاها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة دعما للشباب البحريني في المجال الثقافي، كما وجه سموه في النسخ السابقة إلى مشاركة ذوي العزيمة في المهرجان؛ ليضفي سموه لفتة إنسانية على الفعالية التي تشهد مشاركة عدد كبير من الشباب البحريني من الجنسين.

 

شاركـنـا !