سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة
English
لجنة الحكام تشرح قوانين دوري خالد بن حمد وتعرض حالات تحكيمية بالفيديو

تواصل اللجنة المنظمة لدوري خالد بن حمد لكرة قدم الصالات السادس تحضيراتها الإعدادية قبل انطلاق المنافسات تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي العزيمة، والذي يقام بتنظيم من قبل وزارة شؤون الشباب والرياضة بالشراكة مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وتحت شعار #ملتقى_الأجيال وذلك خلال الفترة 23 يونيو الحالي وحتى 9 أغسطس المقبل، حيث يأتي هذا الدوري ضمن مبادرات سموه الداعمة للشباب في المجالين الرياضي والإنساني.

ويقام الدوري هذا العام بمشاركة واسعة من قبل المراكز الشبابية والأندية الوطنية والفتيات وذوي العزيمة والوزارات والجاليات، وذلك على صالة مدينة خليفة الرياضية.

 

اجتماع مع الفرق

وسعيا من اللجنة المنظمة للدوري خالد بن حمد لكرة القدم داخل الصالات لإنجاح الدوري وإخراجه بصورة مثالية فقد عقد اجتماع ضم مدير الدوري علي العربي ورئيس لجنة الحكام خليفة الدوسري ومقيم حكام الدوري عبدالرحمن عبدالقادر بالفرق المشاركة في الدوري وذلك بهدف شرح القوانين والأنظمة التي ستحكم الدوري في نسخته السادسة اضافة الى تسليط الضوء على بعض النقاط التحكيمية الهامة وابرز التحديثات التي ادخلت على قوانين كرة القدم داخل الصالات.

 

 

حضور كبير

شهد الاجتماع حضورا كبيرا من قبل ممثلي الفرق المشاركة في دوريات المراكز الشبابية والأندية الوطنية والفتيات وذوي العزيمة والوزارات والجاليات وحرصا منهم على الاستفادة من مثل هذه اللقاءات التي تشرح قوانين اللعبة.

وفي بداية الاجتماع تحدث خليفة الدوسري عن أهمية هذا الاجتماع الذي يعتبر بمثابة مراجعة شاملة للقوانين التي تحكم كرة القدم داخل الصالات والتركيز على بعض الامور التحكيمية الجديدة في اللعبة بالإضافة الى تبيان بعض الحالات التحكيمية التي تهم اللاعبين والجهازين الفني والاداري مشيرا الى أن الهدف من هذا الاجتماع توفير البيئة التحكيمية المناسبة وتعريف المشاركين بأهمية الالتزام بالقوانين من أجل اخراج الدوري بحلة زاهية من كافة النواحي.

وتمنى الدوسري من الفرق المشاركة التعاون مع الحكام بصورة كبيرة والعمل معهم من أجل خروج المسابقة بأفضل صورة، متمنياً لكل الفرق التوفيق والنجاح.

 

شرح مواد القانون

بعدها شرع مقيم حكام الدوري عبدالرحمن عبدالقادر في تقديم شرح عن أهم مواد قانون كرة القدم للصالات واستعراض آخر تعديلات القانون الصادرة عن الإتحاد الدولي لكرة القدم وكيفية التحكيم خلال المنافسات وواجبات وحقوق الحكم بالاضافة الى واجبات وحقوق اللاعبين واعضاء الجهازين الفني والاداري في كل فريق، كما تحدث عبدالقادر بصورة سريعة عن كيفية احتساب الضربات الحرة المباشرة وغير المباشرة وحالات الإنذار والطرد واحتساب الأخطاء وتغيير اللاعبين وغيرها من الامور الهامة التي تشكل تذكيرا للاعبين بقوانين كر القدم داخل الصالات.

 

حالات فيديو

وحرصا من عبدالقادر على ايصال القوانين وبعض الحالات التحكيمية بالصورة الصحيحة قام بعرض بعض الحالات التحكيمية بالفيديو والتي اشتملت على عرض تفصيلي لآلية تطبيق القانون على تلك الحالات بالاضافة الى كيفية استئناف اللعب والضربة الحرة المباشرة وغير المباشرة والركنية والتماس وركلة الجزاء.

 

طرح التساؤلات

وخلال الاجتماع قام ممثلوا الفرق المشاركة في الدوري بطرح تساؤلاتهم على مقيم الحكام والتي جاءت في مجملها عن بعض الحالات التحكيمية وكيفية التعامل معها من قبل اللاعبين والحكام كما أكد ممثلو الفرق المشاركة حرصهم على التعاون مع الحكام من أجل انجاح الدوري.

وفي ختام الاجتماع أكد عبدالقادر حرص لجنة الحكام على تحقيق مجموعة من الأهداف من خلال هذا الاجتماع في مقدمتها تطوير مستوى الثقافة الرياضية والتذكير بقوانين اللعبة  وتنمية مدارك المشاركين وتثقيفهم بمواد قانون كرة القدم وبعض الحالات التحكيمية الشائعة بالاضافة الى حثهم على التعاون مع الحكام.

شاركـنـا !